بسم الله الرحمن الرحيم
ليست
طائرة "ستيلث" (الشبح) التي تقدر على التخفي عن الرادارات المضادة، بدعة
أمريكية. فقد كانت ألمانيا أول من صنع طائرة من هذا النوع .
وبدأ
العمل في تصنيع الطائرة الشبح الألمانية في عام 1943 بعدما تعاقبت هزائم
ألمانيا أمام قوات التحالف المعادي لالمانيا . وأصدر الزعيم الالماني
ادولف هتلر حينذاك أوامره بإيجاد قاذفة قنابل منقطعة النظير تساعد الجيوش
الألمانية على استعادة تفوقها.
وقامت هذه الطائرة التي أطلق عليها اسم "هورتن هو-229" (نسبة إلى الأخوين هورتن مصممي الطائرة) برحلتها التجريبية الأولى في عام 1944. ولكن ألمانيا لم تتمكن من إطلاق الإنتاج الصناعي لطائراتها الخفية. وبعدغزو
برلين حصل الأمريكيون على الرسوم البيانية لهذه الطائرة وغيرها من
المستندات التي مكنتهم من صنع طائرتهم الشبح /ف-117/ في الثمانينات من
القرن الماضي.
واعترف الأمريكيون بأنهم استفادوا مما اخترعه العلماء الألمان حينما قرروا بعد مرور 64 سنةأن يصنعوا نسخة طبق الأصل للطائرة الخفية الألمانية التي رأت النور قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية.
المصدر : http://ar.rian.ru/articles/20090709/122279176.html وقد أتت هذه الفكرة من أن الطائرة تطير في ارتفاع عالي كاي لا تظهر ولا يسمع صوتها وترمي بالقنابل لتبث الهلع في صفوف قوات التحالف لكن لم يتم إثمامها وهي تطوير للطائرة التي أنتج عدد لا يتعدى أصابع اليد لتجربتها Ho-IX وهاهي صورتها أثناء التصنيع
ولما أثبث نجاحا كبيرا أمر القادة بالبدء في إنتاجها لكن بنسخة عسكرية (إضافة مواقع حمل القنابل) كما شهدت النسخة العسكرية إضافات مثل القدرة على المناورة وإضافة المدى الأقصى للإرتفاع وقرر تسمية النسخة العسكرية Ho-229 وللأسف لم يتم إنتاجها وذالك بسبب وصول المعارك لألمانيا وهاهي صورة تقريبية للنسخة العسكرية Ho-229
وطائرة Ho-229 قد صممت خصيصا لضرب نيويورك بقنبلة نووية
لكن المشروع لم يكتمل بسبب الخسائر الفادحة التي منيت بها المانيا في
اوربا و روسيا و افريقيا و تعرض المانيا نفسها للاحتلال و تم سرقة التصميم
على يد الامريكان و صمموا قاذفة القنابل الاستراتيجية الشهيرة بي-2 الشبح
B-2 Spirit.